تخطى إلى المحتوى

أخبار السعودية | كلية القانون الكويتية العالمية تفتتح مؤتمرها العاشر غداً

نشر اليوم : أبريل 29, 2024 | برعاية رئيس مجلس الوزراء، تفتتح كلية القانون ية العالمية، غدا، مؤتمرها العلمي السنوي الدولي العاشر «الذكاء الاصاعي: تطبيقاته وآثاره القانونية العلمية والعملية»، على أن يستمر لمدة يومين، بمشاركة باحثين ومفكرين قانونيين كويتيين وخليجيين وعرب ودوليين.

برعاية رئيس مجلس الوزراء، تفتتح كلية القانون الكويتية العالمية، غدا، مؤتمرها العلمي السنوي الدولي العاشر «الذكاء الاصطناعي: تطبيقاته وآثاره القانونية العلمية والعملية»، على أن يستمر لمدة يومين، بمشاركة باحثين ومفكرين قانونيين كويتيين وخليجيين وعرب ودوليين.

وأكد رئيس الكلية د. محمد المقاطع، في تصريح له، بهذه المناسبة، أن الكلية اعتمدت منذ تأسيسها سياسة تؤسس لنشر وتشجيع البحث العلمي القانوني، والإسهام في تطويره، وذلك من خلال المقررات الدراسية والمناهج والبرامج والمنصات البحثية المختلفة، ويأتي من بينها نشاط المؤتمر العلمي السنوي، وهو حدث دأبت الكلية على تنظيمه منذ 2013، بالنظر لأهميته، معتمدة في ذلك على سياسة واضحة تستهدف جعله حدثا علميا وأكاديميا على الصعيد الكويتي والعربي والدولي، من خلال حسن اختيار موضوعاته، واستقطاب الباحثين المتميزين، ونشر أعماله.

وأضاف المقاطع أن «الكلية إذ تقيم هذا العام مؤتمرها العاشر، الذي يعكس جانبا مضيئا ومشعا من مسيرتها العلمية والأكاديمية، ودورا رائدا في مسيرة دعم الإسهام في مسيرة البحث العلمي القانوني في ال، فإنها فخورة بانتظامه، وبحجم ونوعية الإقبال الذي يشهده عاما بعد عام، والتي تعود لجدية وأهمية الموضوعات التي يناقشها».

المقاطع: 500 باحث تقدموا للمشاركة بـ 485 بحثاً… ينتمون إلى 160 جامعة 90 منها عالمية و70 كويتية وخليجية وعربية

وأوضح أن الكلية قررت هذا العام تخصيصه لموضوع المشكلات والتحديات المعقدة التي يثيرها الذكاء الاصطناعي، على مختلف المستويات، والتي تشغل بال الباحثين والعاملين في المجالات القانونية والاقتصادية والاجتماعية و، وكذلك الجهات الإدارية والحكومية وغيرها، مشيرا إلى البحوث والاجتهادات القانونية العربية لا تزال في بداياتها بالنسبة لهذا الشأن، ولذلك فإن الكلية حريصة على تنظيم نقاشات قانونية عميقة وجدية له من خلال جلسات المؤتمر المتعددة والمتنوعة.

أرقام ودلالات

وأشار إلى أن إقبال الباحثين على المشاركة في المؤتمر العاشر بلغ أرقاماً قياسية، حيث تقدم 500 باحث بـ 485 مقترحا بحثيا، 70 في المئة منهم من أصحاب الدرجات الأكاديمية العليا (أستاذ دكتور وأستاذ مشارك)، كما أن من بينهم عشرات العمداء ومديري مراكز أبحاث قانونية ودراسات، ومما يثير الاهتمام أن هؤلاء الباحثين ينتمون إلى 160 جامعة، 90 منها جامعات عالمية بارزة ومرموقة، من أمثال أكسفورد، وكامبريدج، ووريك في المملكة المتحدة، وسان فرانسيسكو، وفلوريدا، وألباني في الولايات المتحدة الأميركية، إضافة إلى 70 جامعة كويتية وعربية وخليجية.

وأوضح المقاطع أن «هذه المشاركة تعكس الثقة المتزايدة في المحافل البحثية والأكاديمية العالمية بأداء كليتنا ومستواها، وهو تقدير مستحق بالنظر لل المنتظمة التي تبذلها في هذا المجال، ولكنه بكل تأكيد يحفزنا لمزيد من العمل والإنجاز العلمي والأكاديمي، بما ينعكس إيجابا على طلبتنا وأساتذتنا وعلى بلادنا».

محاور المؤتمر

وبشأن تفاصيل المؤتمر، أعلن عميد كلية الدراسات العليا ورئيس اللجنة المنظمة العليا، د. أحمد الفارسي، أن المؤتمر العاشر سيتضمن 17 جلسة موزعة على يومَي المؤتمر، ستكون جلستان منها عامتين، إضافة إلى جلسة للبحوث الطلابية، وهناك جلستا افتتاح واختتام.

وأضاف الفارسي أن محاور المؤتمر ستشمل: التعليم العالي القانوني والذكاء الاصطناعي: الاتجاهات الأساسية والتأثيرات المتبادلة، والذكاء الاصطناعي في ميزان القانون: مفاهيم أساسية، وأزمة المسؤولية المدنية في مواجهة الذكاء الاصطناعي، واستخدامات الذكاء الاصطناعي في التعليم القانوني والجامعي: المناهج والضوابط، والمسؤولية الجزائية والذكاء الاصطناعي: مشكلات وحلول، وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي في القوانين والمواثيق الدولية والفقه الإسلامي، ونظم الذكاء الاصطناعي في مجال القضاء والإجراءات ومبادئ تحقيق العدالة، والذكاء الاصطناعي والتنمية المستدامة، والمسؤولية الجزائية في جرائم الذكاء الاصطناعي وتحديات الخصوصية، وتأثيرات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي على المناخ وعلى الوظائف وعلى الشحن البحري، وتأثيرات الذكاء الاصطناعي في قوانين التجارة والمنافسة وأعمال أسواق المال و.

الفارسي: 17 محوراً للمؤتمر تغطي مختلف الجوانب والتخصصات القانونية والأكاديمية

وأوضح أن محاور المؤتمر ستتضمن الذكاء الاصطناعي وآثاره في مجال الحقوق والحريات والإدارة ونظم الحوكمة، وتأثيرات الذكاء الاصطناعي التوليدي على أحكام ية الفكرية، وبراءات الاختراع وعلى حماية المستهلك، والتنظيم القانوني الوطني وال للتعامل مع الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على القوانين والنزاعات الدولية، والذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي والتعاملات المالية الإسلامية: فرص وتحديات، والذكاء الاصطناعي: الاستخدام في مجال لغة القانون ونقل التكنولوجيا وضرورات الالتزام بالشفافية وحماية الخصوصية، وتأثيرات الذكاء الاصطناعي على نظم التحكيم والقضاء والبلوكتشين، والتمييز في الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته واتجاهات القضاء بشأنه والأساليب الاستراتيجية لدمجه في التعليم.

أوراق بحثية

وذكر أن الجلسات ستشهد مناقشة عدة أوراق بحثية متميزة بشأن علاقة التعليم العالي القانوني بالذكاء الاصطناعي مع بيان الاتجاهات الأساسية والتأثيرات المتبادلة، وسيتحدث فيها من الكلية د. المقاطع، ود. صلاح الناجم، حيث سيتطرقان إلى مسألة وضع ومستقبل القواعد والقيم والتقاليد التعليمية والعلمية القانونية الجامعية في عصر الذكاء الاصطناعي، كما سيعرضان مبادرات الكلية في مجال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي. وفي نفس الموضوع يعرض أستاذ وعميد كلية القانون في جامعة فلوريدا الدولية، د. أنتوني بيج، ورقة بعنوان «الذكاء الاصطناعي في المناهج الجامعية: المهارات ومقررات المحاكاة»، كما ستشمل ورقة بحثية للدكتور إيغان كنغ تان، الأستاذ المشارك في كلية القانون بجامعة سنغافورة للإدارة، يشدد فيه على ضرورة التركيز على القيم في التعليم مع ظهور الذكاء الاصطناعي.

وأشار الفارسي إلى أن المؤتمر العاشر يحظى باهتمام واسع في أوساط الباحثين والأكاديميين والإداريين والمسؤولين بالكويت وفي الدول الخليجية، حيث سجل العشرات أسماءهم في كشف الحضور من الكويت، والسعودية، والإمارات، وهو ما يؤكد أهمية الموضوعات المطروحة، وتزايد الاهتمام والوعي القانونيين، والحرص على مواكبة اتجاهات وجهود البحث العلمي.

مصدر الخبر

أخبار العرب » السعودية » كلية القانون الكويتية العالمية تفتتح مؤتمرها العاشر غداً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *